كتب آداب المُعلِّم والمتعلِّم بالغرب الإسلاميّ وأثرها في تنمية القِيم.
الكلمات المفتاحية:
القيم، الآداب، المُعَلِّم، المُتَعَلِّمالملخص
لقد حظيت كتب آداب المعلم والمتعلم بعناية كبيرة لما لها من التأثير في بناء الروح الخلقية والآداب السلوكية في مجال العلم والتعلم، ولا يتأتى هذا إلا بتأصيل هذه القيم أولا على ضوء المصادر الأساسية للتربية الإسلامية، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ثم توعية المعلمين والمتعلمين بأهمية هذه الأخلاق والآداب، بل وإلزامهم بالتمسك بها شكلاً ومضموناً. وقد استلهم العلماء من نصوص الوحي قرآناً وسنة القيم والآداب والأخلاق السامية التي ينبغي أن يتحلَّى بها المعلم والمتعلم؛ فألَّفوا كتباً في هذا الباب لتكتمل في المنظومة التربويّة الصفات التعليمية الواجبة في شخصية المسلم، ويكون قادراً على تأدية رسالته بصورة أكمل.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Saeed bin Mohammed Badhan (Author)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المؤلفون هم أصحاب حقوق الطبع والنشر، ويمنحون مجلة تبيان للدراسات الاسلامية حقوق طبع ونشر لأعمالهم المرخصة بموجب رخص المشاع الإبداعي غير التجارية نسب المُصنِّف ،أو نسب المُصنَّف - غير تجاري). يسمح هذا للآخرين، مع الاعتراف بالتأليف، باقتباس العمل وإعادة مزجه والبناء عليه بصورة غير تجارية (على سبيل المثال، نشره في كتاب أو نشره في مستودع معرفي مؤسسي) طالما أقروا بأسبقية نشره في تبيان للدراسات الاسلامية